الأربعاء، 20 نوفمبر 2019

1-سورة المؤمنون ( 84-92)


1- سورة المؤمنون:
   شاهد مقطع الفيديو في هذا الرابط عن سورة المؤمنون                        7Su9KP2rlGM


*توحيد الله تعالى:
كما ترون أمامكم في الآيات الكريمة أمر الله سبحانه و تعالى نبيه محمد (صلى الله عيه و سلم) بمحاورة المشركين لإقامة الحجة عليهم و إقناعهم بتوحيد الله سبحانه و تعالى , و يثبت لهم أن الله سبحانه و تعالى هو وحده المستحق للعبادة , و لكي يصحح لهم ذلك الأضطراب في العقيدة , و يردهم إلى التوحيد الخالص .
فيبدأ بسؤالهم عن هذه الأرض و ما فيها من حيوانات و نباتات و غيرها من الكائنات , من هو موجدها و خالقها و مالكها ؟ فإن المشركين سوف يجيبون إنه الله , و كذلك يسألهم عن رب السمواوات و رب العرش و مالك كل شئ فإنهم يقولون هو الله .

*افتراء المشركين على الله :
يأمر الله نبيه محمد ( صلى الله عليه و آله و سلم ) أن يدعو المشركين إلى التدبر و التفكر بقوله : ( قل أفلا تذكرون ) . ترغيبا في إمعان النظر في هذا الوجود , لعل ذلك يقودهم إلى اتباع الحق و ترك الباطل . كما يحثهم كذلك على التقوى بقوله : (قل أفلا تتتقون ).
و المسلم يوصل الحجة وحدانية الله تعالى إلى الآخرين بدعوتهم و إقناعهم بالتي هي احسن مبينا بطلان عبادتهم و موضحا بالأدلة أن الله واحد أحد لا شريك له هو المستحق للعبادة.

*دلائل الوحدانية :
إن المؤمن الذي يستخدم عقله في التفكر و التدبر و التأمل في خلق الله تعالى , يتوصل إلى أن الذي خلق هذا الكون هو الله تعالى , فيؤمن بالله إيمانا صادقا , و لت يتوجه بالعبادة إلا إليه عز وجل.
فإنه أن يكون هناك إله لهذا الكون غير الله سبحانه و تعالى و فهو عهو عز وجل الذي خلق الخلق و بسط الرزق , و هو الذي بيده كل شئ , إذ كيف يمكن أن يكون هناك إله غير الله و نحن نرى أن هذا الكون و ما فيه من مخلوقات مستمر و يسير بنظام واحد لا يختلف و لا يتبدل و لا يتغير , و كذلك نرى و نشاهد أن الحياة مستمرة و مستقيمة و هذا يدل على أن الرب الكون هو إله واحد و لا يوجد إله غيره.
و بهذا يتبين أن الذي خلق هذا الكون و بيده كل شئ هو الله سبحانه و تعالى و هو الإله الحق وحده لا شريك له.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

تعريف توحيد الله تعالى و مواضيعه

بسم الله الرحمن الرحيم  توحيد الله تعالى توحيد الله تعالى: فطر الله سبحانه و تعالى الناس على التوحيد , و لكن كثيرا منهم ضلواعن...